استحداث سلك شرطة المناجم لتأطير النشاطات

53 شركة قامت بإيداع منتوج الذهب الخام

قامت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بمنح 90 ترخيصا منجميا حرفيا لاستغلال الذهب على المستوى الوطني منذ إطلاق هذا النشاط مطلع العام الجاري، حسبما أفاد به أمس الأربعاء مسؤول بالوكالة. 

ومن جملة المستفيدين من التراخيص، تم تسجيل التحاق 79 شركة مصغرة بمواقع الاستغلال الحرفي، حسب الشروح التي قدمها رئيس الفرع الجهوي للوكالة بتمنراست، نورالدين شوار، خلال لقاء تنسيقي بين ممثلي الفروع الجهوية للوكالة، ترأسه وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب.

وتحصي الوكالة 53 شركة قامت بإيداع منتوج الذهب الخام لدى منضدة “اينور”، يضيف نفس المسؤول فخلال الاشهر الخمسة الاولى لسنة 2021، بلغ عدد الشحنات المسلمة لمنضدة الذهب المصرح بها من طرف هذه الشركات المصغرة 370 شحنة اي ما يعادل 8110 طن من الذهب الخام.

وتم استخراج من هذه الشحنات كمية من الذهب الصافي تقدر بـ 51,749 كيلوغرام وكانت شركة “إينور” أنتجت في 2020 -حسب تقرير نشاطها السنوي-كمية تقدر ب 70,742 كيلوغرام في إطار الاستغلال الصناعي وفي سياق حديثه عن الصعوبات التي تواجه هذا النشاط، دعا شوار إلى تكثيف عمليات المراقبة قصد حماية الثروة المنجمية غير المتجددة والتي لا زالت تتعرض -حسبه-للنهب المنظم.

كما طالب باتخاذ “اجراءات ميدانية عملياتية أكثر صرامة ضد المخالفين مع فتح المجال للمزيد من التعاونيات والشركات المصغرة للاستثمار في نشاط الاستغلال الحرفي المقنن”.

وفي هذا الإطار، ثمن المسؤول جهود شرطة المناجم لتأطير ومتابعة النشاطات المنجمية ويضم سلك شرطة المناجم 110 مهندسا موزعا على 20 فرع جهوي اضافة الى المكتب الجهوي الذي أسس في 2021 على مستوى ولاية تندوف.

وقامت مصالح الفرع الجهوي لتمنراست الذي يغطي كل من تمنراست, وعين صالح, وإن قزام, وبرج باجي مختار ب701 زيارة تفتيشية منذ بداية سنة 2021, بينما قام الفرع الجهوي لجانت وايليزي ب884 زيارة, وذلك في إطار عملية مراقبة المحيطات 

المنجمية.

ومن خلال هذه الزيارات, تم تسجيل العديد من التحفظات والمخالفات للأحكام التنظيمية المعمول بها حسب المسؤول الذي أكد أنه تم اشعار المتعاملين المنجميين المعنيين من أجل رفع التحفظات المسجلة في الاجال القانونية ويترتب على معاينة المخالفة, اعداد محضر يسرد فيه عون شرطة المناجم الوقائع المثبتة بدقة وكذا التصريحات التي يجمعها قبل أن يرسل هذا المحضر إلى وكيل الجمهورية المختص اقليميا.

 

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك