الأديبة عائشـة بنـور ترصد المسيرة النضالية للمرأة الجزائرية

في مولودها الجديد الصادر حديثا عن دار ومضة

صدر حديثا للأديبة عائشة بنـور كتاب جديد موسوم بـ “المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية (حقائق وشهادات) ” عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة ولقد هنأت صاحبة هذا الكتاب التاريخي الذي يؤرخ للنضال الطويل لحرائر الجزائر عبر التاريخ والذي قدمته كهدية لكل النساء الجزائريات. 
  • حقائق تاريخية مثيرة وشهادات حيّة لحرائر الجزائر عبر التاريخ
 وأكدت الكاتبة “عائشة بنـور” أن هذا الكتاب هو عبارة عن بحث تاريخي موثق يرصد مسيرة المرأة الجزائرية عبر العصور، يحتوي على حقائق مثيرة وشهادات حيّة عن نضالها الثوري ودورها الاجتماعي الثقافي، إذ تجتمع فيه نساء الجزائر على اختلاف صفاتهن ومكانتهن (بطلات، ثائرات، سجينات، مثقفات… وغيرهن من تينهينان والكاهنة إلى القاسمي ولالة فاطمة نسومر.. إلى جميلات الثورة التحريرية بوحيرد ورفيقاتها.
  • التطرق لأبشع جرائم الاستعمار الفرنسي ضد النساء الجزائريات
كما يصوّر الكتاب على حد قول الأديبة الجزائرية عائشة بنــور جرائم جيش الاحتلال الفرنسي أثناء احتلال الجزائر وممارسة العنف كالتعذيب والاغتصاب ضد النساء و الأطفال، بالإضافة إلى ذكريات مؤثرة لمجاهدات كنّ معتقلات، وإدراج نصوص شعرية ورسائل نسوية كتبت في السجون، ويتضمن الكتاب ما سجّله الرحالة الأجانب عن نساء الجزائر، أمثال (يوجين دوماس والرحالة “شو ، فرومنتان، وت.غوتتيه، ألفونس دودي وما كتبه الأدباء العرب: نزار قباني، أحمد عبد المعطى حجازي، صلاح عبد الصبور، بدر شاكر السياب، الجواهري… كما أكدت أن الكتاب يحمل في طياته مجموعة من الأحداث العجيبة والوقائع الغريبة عاشتها نساء الجزائر أثناء الاحتلال الفرنسي.
  • رسالة شكر وعرفان
ووجهت بنـور تحية للدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة الذي قدم كتاب: “المرأة الجزائرية في الثورة التحريرية (حقائق وشهادات)”، ولكل من ساهم في هذا الإنجاز الكبير وكذا عميق الشكر والتقدير لدار ومضة التي تكفلت به فنيا وماليـا وأنجزته في هذه الطبعة الأنيقة.
  • الأديبة الجزائرية عائشة بنور في سطور …
عائشة بنور كاتبة جزائرية تكتب القصة القصيرة والرواية منــذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي، مارست الكتابة الصحفية في العديد من الجرائـد والمجلات الوطنية والعربية وأسهمت بمقالات ودراسات حول قضايا المرأة والطفل، نشرت أعمالها في عدّة طبعات وبعض كتبها بالوطن العربي وبفرنسا، وهي على منصات البيع الإلكتروني، كما ترجمت بعض أعمالها الروائية إلى الفرنسية والإنجليزية والإسبانية، وكتب عن مؤلفاتها الكثير من الدراسات والرسائل الجامعية، وشاركت في ملتقيات وطنية ومؤتمرات دولية ( المغرب، الهند…)و في العديد من الندوات الافتراضية على الإنترنت.
شاركت في العديد من الملتقيات الوطنية والدولية منها ـ الملتقى الدولي بالمغرب حول: “المنظومة التعليمية ورهانات المستقبل العربي”. موسم أصيلة الثقافي الدولي 41، الدورة 34 . 2019/ ـ المهرجان الدولي للأدب والفنون بسيدي بنور (المغرب )، 2019/ ـ الملتقى الدولي لمركز الدراسات العربية والافريقية، جامعة جواهر لال نهرو، نيو دلهي، (الهند ) حول تصوير الهند في الأدب العربي، 2020.
  • من إصداراتها في القصة:
ـ سلسلة حكايات جزائرية، ترجمت إلى الفرنسية والإنجليزية.(2001) منشورات الحضارة/ ـ الموؤودة تسأل.. فمن يجيب؟، (2003)، منشورات الحضارة / ـ  مخالب ( 2004)، عن جمعية المرأة في اتصال/ ـ … ليست كباقي النساء !! (2019)، دار خيال للنشر.
  • روايتها :
ـ” السّوط والصّدى” ( صادرة في طبعتين: وزارة الثقافة  2006،  دار الماهر 2017)/ ـ  “اعترافات امرأة “( صادرة في 3 طبعات، دار الحبر 2007، منشورات الحضارة 2015، ودار النخبة المصرية 2016) وترجمت إلى الفرنسية ـ Confession d’une femme (Roman) (2015)/  ـ” سقوط فارس الأحلام”  ( صادرة في طبعتين ، منشورات نورشاد 2009 ودار نيبور العراقية 2015 )/ ـ “نساء في الجحيم” ( صادرة في 3 طبعات ، منشورات الحضارة  2016، ودار النخبة المصرية 2017)/ ـ  WOMEN IN HELL ( دار خيال 2019)ـ “الزنجيّـة” ( دار خيال 2020) /  ـ Mujeres en infierno   ( دار خيال 2021) .
وفي الدراسة:
“نساء يعتنقن الإسلام”.(منشورات الحضارة 1916) / – قراءات سيكولوجية في روايات وقصص عربية (صدر في طبعتين) ، (منشورات الحضارة 2004. دار الحبر 2007).
  • جوائز وتكريمات وطنية ودولية
كما أنها نالت العديد من الجوائز الوطنية والعربية والدولية منها : جائزة الكاتب الناشئ  لجريدة الجمهورية الأسبوعية 1993 ،جائزة مديرية الثقافة للقصة القصيرة ببومرداس 2003، الجائزة الأولى في المسابقة القصصية للموقع الالكتروني مجلة أقلام الثقافية سنة 2006 ،جائزة ” فوروم” نساء البحر الأبيض المتوسط بمرسيليا ـ فرنسا ـ 2002م ، و ترجمت قصتها إلى اللغة الفرنسيـة ،جائزة “الاستحقاق الأدبي ” عن روايتها ” اعترافات امرأة” ، نعمان الأدبية بلبنـان 2007،جائزة مسابقة القصة مجلة الإبداع العربي، 2015 ، جائزة مسابقة منتدى المثقفين في أمريكـا وكنـدا، 2016، جائزة  في مسابقة الأديبة رولا حسينات في الأدب النسوي،  بالأردن 2017، الجائــزة الأولى دوليــا في مسابقة أدب المرأة عن هيئة اتحاد الأدباء بالولايــات المتحدة الأمريكية ماي 2017، الجائـزة الدوليـة لرائــدة الأدب والإبداع  بالهنــد 2020 ،الجائزة الدولية الأولى في القصة القصيرة من المنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام بلندن ( مسابقة وفاء عبد الرزاق للإبداع الفكري)، 2020.
ولقد تم تكريمها من طرف مركز الدراسات العربية والإفريقية بجامعة جواهر لال نهرو، نيودلهي ( الهند ) وأكاديمية التميز بالهند والمنظمة العالمية للإبداع من أجل السلام ( لندن)، وقبله تم تكريمها كأفضل الشخصيات الإنسانية لعام 2019 من طرف مديرة المنظمة الدولية لريادة الأعمال ودعم المرأة الدكتورة حنان حنا رزق و الدكتور جابر كامل رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للعلوم الإنسانية على إثر زيارتها لمعرض القاهرة الدولي، كما أنها شاركت في العديد من الندوات الافتراضية على الإنترنت ، كما أنها توجت بجائزة تقديرية دولية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الكاتبة من طرف أكاديمية التميز والإبداع وكلية أنوار الإسلام العربية بمونجام الهندية ويأتي هذا تقديرا لجهودها الإبداعية المتميزة في إثراء اللغة العربية وآدابها ودورها البارز في نشر ثقافة السلام والتسامح بواسطة إسهاماتها الأدبية و إنتاجاتها.
حكيم مالك

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك