الداخلية ترخص لـ18 حزبا سياسيا

مع 510 جمعية

كشفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم عن بلوغ عدد الأحزاب السياسية المتحصلة على ترخيص لعقد مؤتمراتهم التأسيسية 18 تشكيلة سياسية، بالإضافة إلى 510 جمعية.
وأوضحت الحصيلة المؤقتة للوزارة بأنه “تم إلى غاية 23 أفريل الجاري الترخيص لـ 18 حزبا سياسيا من أجل عقد مؤتمراتها التأسيسية مع دعوة حزبين سياسيين إلى استكمال إجراءات التأسيس وذلك بعد استفادتهما سابقا من رخص عقد المؤتمر التأسيسي”.

وبخصوص الجمعيات فتم إصدار 27 وصل تسجيل لجمعية وطنية ما بين الولايات”، مع تسجيل 380 جمعية محلية (بلدية وولائية) و130 جمعية دينية مسجدية”.

كما أضافت الوصاية أن العملية تصب في إطار التسهيلات الخاصة بإنشاء الأحزاب السياسية والجمعيات لصالح المواطنين الراغبين في المشاركة في الحياة  السياسية والجمعوية، مضيفة أنه تم تنصيب خلية على مستواها للرد على كل المهتمين وتوجيههم، فضلا عن اعتماد مقاربة إعلامية تحسيسية من أجل التعريف بكافة الإجراءات والقوانين

المعمول بها وذلك عبر مختلف الوسائط المتاحة، منها الموقع الالكتروني للوزارة والتطبيق الموجه لمستعملي الهواتف النقالة والصفحات الرسمية للوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب نفس البيان.

أما على مستوى الجماعات المحلية، فقد تم إشعار الولاة بـ”ضرورة الإسراع في إنهاء دراسة ملفات الجمعيات الولائية وما بين الولايات المودعة والبت فيها مع توفير كافة الظروف لاستقبال الملفات الجديدة” وهو نفس الشأن بالنسبة للجمعيات الدينية المسجدية.

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك