الكاتب الدكتور ” زاوي رابح” يصدر كتاب “فيروس كوفيد-19 و النظام الدولي : تساؤلات في التوازنات و الأولويات”.

 

صدر حديثا للكاتب الدكتور “زاوي رابح” استاذ محاضر بجامعة تيزي وزو كتاب يحمل عنوان “فيروس كوفيد-19 و النظام الدولي : تساؤلات في التوازنات و الأولويات”عن دار نشر دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر و مكتبة الوفاء القانونية بالإسكندرية بمصر يقع في 180 صفحة، و يتناول الكتاب ظاهرة جائحة كوفيد-19 و تأثيراته الكبيرة على النظام الدولي.

و كشف المؤلف في تصريحه ليومية “الوسط” أن هذا الإصدار تناول ضمن ثلاثة محاور، جملة من الأفكار التي لها علاقة بالظاهرة، حيث حاول في المحور الأول الإجابة عن سؤال هام و هو : فيروس كوفيد-19: أمن الفرد أم الدولة، حيث أن جائحة كوفيد-19 أثرت بشكل كبير على دور الدولة و سياساتها في مواجهة تهديد الأمن الإنساني من جهة، و من جهة أخرى أنتجت لنا الجائحة تحديا جديدا للصحة العالمية، هذه الأخيرة أثبتت أن حتى الدول الأكثر تقدما في مجال الصحة وجدت صعوبة بالغة في مواجهة تأثيرات الجائحة و النتيجة أعداد كبيرة جدا من الضحايا و الوفيات، و بالتالي هناك ضرورة ملحة لدراسة العلاقة بين قدرات الأمن الصحي الوطني و وفيات كوفيد-19.

و في المحور الثاني، تم التركيز على التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على النظام الدولي، خاصة ما تعلق بمسألة الحدود، حيث أن انتشار الفيروس بشكل كبير طرح اشكالية الحدود الستاتيكية بين الدول و مدى قدرتها على منع انتشار الوباء، و كذا مدى نجاعة إجراء غلق الحدود كوسيلة لمنع انتشاره؟. كما ركز الكاتب على التحديات التي يواجهها النظام الدولي و التي اختزلها الكاتب في ثلاثية الأمن /الإقتصاد/ و الهوية. دون أن ينسى التعرض لمستقبل التكتلات الإقليمية في صورة الإتحاد الأوربي خاصة مع العجز الذي أبانته دوله في التعامل مع الجائحة، وهو ما سمح للقوى الشرقية في صورة الصين بتسلق النسق الدولي.

أما في المحور الثالث، فقد استعرض الكاتب الألويات الجديدة التي أنتجتها الجائحة للدولة، خاصة ما تعلق بثنائية الصحة في مقابل السلاح؟، حيث أن أعتى الدول عسكريا عجزت عن مواجهة فيروس و عدو غير مرئي، دون أن ننسى دور سياسات الأمننة و تأثير إجراءات الحجر الصحي على الحرية الشخصية للمواطن و التقييد من حركته، و أخيرا عودة الدولة لبسط نفوذها على القطاع الخاص في محاولة للحد من انتشار الجائحة”. وخلص محدثنا في الأخير أن الكتاب هو محاولة لفهم مختلف التحديات التي خلفتها جائحة كوفيد-19 على الدولة و النظام الدولي، و مازالت تبعاتها مستمرة إلى غاية اليوم.

أحسن مرزوق

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك