بن صالح لن يُشارك في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

يغيب رئيس الدولة المؤقت،عبد القادر بن صالح،عن المشاركة في مناقشات للدورة الــ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تنطلق اليوم الثلاثاء في نيويورك، و ينوب عنه وزير الخارجية صبري بوقادوم الذي سيمثل الجزائر.

فقد أكد بيان لوزارة الخارجية أن بوقادوم “سيمثل الجزائر في أشغال المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب والمنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة”، وأيضا “قمة العمل من أجل المناخ، وفي الاجتماع الرفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة”.

و منذ تنصيبه رئيسًا للدولة في 9 أفريل الماضي لم يُسافر بن صالح إلى الخارج إلا في مناسبتين فقط الأولى إلى مصر لحضور نهائي كأس أمم إفريقيا بمصر و مؤازرة المنتخب الوطني الذي توج بالتاج القاري الثاني في تاريخ الكرة الجزائرية و الثانية إلى تونس للمشاركة في تشييع جثمان الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

و بحسب بيان وزارة الخارجية فــ”هذه الدورة السنوية المنظمة تحت شعار “تعبئة الجهود المتعددة الأطراف من أجل القضاء على الفقر وتوفير التعليم الجيد و مكافحة تغيير المناخ وضمان الشمول” ستعكف على بحث عدة قضايا دولية مدرجة ضمن جدول الأعمال تخص السلم والأمن والقانون الدولي و التنمية.
 
بالإضافة إلى مشاركة بوقادوم في النقاش العام، سيمثل وزير الشؤون الخارجية، الجزائر في أشغال المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب و المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة و قمة العمل من أجل المناخ و في الاجتماع الرفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة و في الحوار الرفيع المستوى حول تمويل التنمية. كما سيرأس السيد بوقدوم مناصفة اجتماعين موضوعيين رفيعي المستوى حول مالي و حول الندوة الـــ11 لتسهيل دخول معاهدة الحظر التام للتجارب النووية حيز التنفيذ.
 
علاوة على ذلك، سيشارك رئس الديبلوماسية الجزائرية في عدة اجتماعات وزارية تنسيقية مقررة في إطار التكتلات والمنظمات التي تعد الجزائر عضوا فيها مثل حركة دول عدم الانحياز و منظمة التعاون الاسلامي و مجموعة الـــــــــــــ 77 و جامعة الدول العربية.
 
من جهة أخرى، ستكون لبوقدوم محادثات ثنائية مع السيد تيجاني محمد بندي، رئيس الجمعية العامة و مع السيد أنطونيو غوتيراس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و كذا مع عدة رؤساء وفود دول شريكة حول القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك