تعيين الروائي سمير قسيمي مديرا مركزيا للنشر بليناغ

لتعزيز مكانتها في الساحة الأدبية بشكل عام

تم تعيين الكاتب سمير قسيمي مديرا مركزيا للنشر والتوزيع وهذا يدخل في إطار سياسة إعادة هيكلة مؤسسة” ليناغ ” التي تعرفها منذ نهاية السنة الماضية.

وحسب البيان الذي تحصلت عليه يومية “الوسط ” يأتي هذا التعيين عقب التغييرات التي تشهدها المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية في الإدارة وعليه فإن المديرية المركزية للنشر والتوزيع لم تشهد تغييرات على رأسها منذ 20 سنة وعليه فالهدف الأساسي من خلاله تحسين وتعزيز مكانتها في النشر والطبع والتوزيع على حد سواء والتي ستقوم بتقديم مشروعها الجديد تدريجيا في السنة الجارية.

ويعد سمير قسيمي من أهم الكتاب في الجزائر في العشرين سنة الأخيرة ففي رصيده 9 روايات من بينها  في”تصريح بضياع” الحاصلة على جائزة هاشمي سعيداني للرواية  ،”حب في خريف مائل”،  “الحالم “، ” في عشق امرأة عاقر” التي اختارت مجلة “بانيبال” الإنجليزية فصولا منها لتنشرها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية ، “هلابيل”، “سلالم ترولار” ، وتوجت روايته” كتاب الماشاء. .. هلابيل النسخة الأخيرة “في سنة 2016 على جائزة آسيا جبار الكبرى للرواية عن أفضل رواية جزائرية مكتوبة باللغة العربية، “واختيرت روايته “يوم رائع للموت” في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية ” البوكر” في عام 2010، ولقسيمي مشاركات عديدة في تظاهرات ومهرجانات أدبية بالجزائر والعالم العربي وأوروبا، وكان قد أسس موعد أدبي أسبوعي أطلق عليه ” موعد مع الرواية” كان هدفه إنعاش الواقع السردي الجزائري، ولقد ترجمت أعماله إلى الفرنسية.

حكيم مالك

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك