ربط تجريبي بالغاز لمصنع معالجة الغاز لمشروع توات بأدرار

سوناطراك:

تم الربط التجريبي بالغاز لمصنع معالجة الغاز لمشروع توات (ولاية ادرار) تمهيدا لدخوله حيز الخدمة قريبا بعد استكمال تجارب الاستغلال، حسب ما اعلن يوم الاربعاء مجمع سوناطراك.


و ينتج هذا المصنع 8ر12 مليون متر3/اليوم من الغاز الموجه للبيع اي ما يقدر (5ر4 مليار متر3 /السنة) و 1.800 برميل/اليوم من المكثفات الثابتة ،حسب ما اوضح بيان المجمع البترولي الغازي الوطني.

و يقع مشروع توات الغازي على كتلتي 352آ و 353 بمحيط متواجد بمدينة توات التابعة اداريا الى ولاية ادرار.

و فيما يتعلق بمخطط تطوير هذا المشروع ، يتمثل في القيام بحفر 18 بئرا منتج للغاز و تشييد معمل لمعالجة الغاز بقدرة معالجة تقدر ب3ر14 مليون م3 /اليوم.

و يتعلق الامر ايضا بإنجاز شبكة جمع و شحن و توزيع  وكذا طرقات وشريط هبوط و كذا قاعدة للعيش و مخيم امني.

و يتم توصيل الغاز المنتج الى خط انابيب جي ار5/تي ار سي للنقل عبر انابيب تمتد على 48 كلم.

و تم تطوير حقل توات من طرف مجمع سوناطراك بنسبة 35 بالمائة وشريكها البريطاني نبتون إنيرجي بنسبة 65 بالمائة.

و يذكر ان الجزائر التي تكثف استثماراتها في القطاع البترولي،تعمل بالتوازي على تطوير اكثر فاكثر قطاع الغاز بإطلاق عدة مشاريع جديدة في اطار الاستراتيجية الجديدة لمجمع سوناطراك (2030) و التي تهدف الى رفع الانتاج و تطوير الصناعة التحويلية.

و من بين هذه الحقول الغازية يتعلق الامر بحقل تيممون الذي دخل حيز الخدمة شهر مارس 2018 بسعة انتاج قدرت ب 8ر1 مليار م3 من الغاز/سنة انطلاقا من 37 بئر في اطار شراكة سوناطراك -توتال-سيبسأ، والحقل الغازي الواقع بشمال رقان ،الذي دخل بدوره حيز الخدمة في 2017 و الذي تم تطويره من طرف سوناطراك و شركائها الاوربيين ريبسول – دتش اردوال – ايديسون و لبلوغ على المدى القريب انتاج سنوي يقدر ب 5ر4 مليار م3.

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك