طاقات متجددة : إطلاق مناقصة لإنجاز مشروع انتاج الطاقة الشمسية

كشفت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة اليوم السبت. عن إطلاق مناقصة لإنجاز مشروع انتاج طاقة شمسية بسعة 1000 ميغاواط تحت عنوان “سولار 1000 ميغاواط”

وأوضحت الوزارة في بيان لها نشر عبر موقعها الإلكتروني أن هذا المشروع يكمن في تشكيل شركات ذات أغراض خاصة. تتكفل بإنجاز محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 1000 ميغاواط، على المستوى الوطني. بحيث ستنتج كل محطة ما بين 50 و300 ميغاواط

كما أفادت الوزارة في بيانها أن المواقع سيتم تقديمها إلى الشركات ذات الأغراض الخاصة من طرف الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة “SHAEMS, SPA”، التي كلفتها الوزارة الوصية بدراسة طلبات العرض

وأضاف البيان : “يمكن لأي شخص طبيعي أو معنوي المشاركة في هذه المناقصة، بمفرده أو في مجموعة. بحيث يقوم بتعبئة التمويلات اللازمة لإنجاز هذا المشروع، ويثبت مراجعه الناجحة في تطوير وإنشاء مشاريع محطات توليد الطاقة الكهربائية. (إنتاج مستقل للكهرباء، خاصة من مصادر متجددة)، ويحوز على الإمكانات اللازمة لتنفيذ جميع الخدمات المطلوبة لهذا النوع من المشاريع.

من جهة أخرى ينبغي للمستثمرين المهتمين ضمان تطوير المعدات وتمويلها وتصميمها وجلبها وكذا إنشاء هذه المحطات وتشغيلها وصيانتها. إضافة إلى إنجاز هياكل الإخلاء والتوصيل بشبكات الكهرباء ومن ثمة تسويق الكهرباء المنتجة من هذه المحطات.

هذه المناقصة التي تنظم لفائدة المستثمرين تندرج في إطار السياسة الوطنية للانتقال الطاقوي وتطوير الطاقات المتجددة، وتأتي تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 17-98 المؤرخ 26 فبراير 2017 المعدل والمتمم، الذي يحدد إجراء طلب عروض لإنتاج الطاقات المتجددة أو المنبثقة عن الإنتاج المشترك وإدماجها في المنظومة الوطنية للتزويد بالطاقة الكهربائية.

وسيتم تسويق الكهرباء “من خلال عقد بيع وشراء الكهرباء (اتفاقية شراء الطاقة أو PPP)، المبرم لمدة تشغيل تبلغ خمسة وعشرين (25) سنة لكل محطة توليد، بين الشركات ذات الأغراض الخاصة والمشتري”. ويشترط في المشاركة في المناقصة، حسب الوثيقة، “الامتثال للنسبة الأدنى من متطلبات المحتوى المحلي، حسب نوع المنتوج والخدمات المحلية”.

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك