الجزائر

قطاع التربية بغرداية: أوامر بتحويل إبتدائية ابن خلدون لمتوسطة

 

  • اختلالات بابتدائية الإمام بوزيدي و الثانوية التعويضية 

 
أوصى  والي ولاية غرداية عبد الله أبي نوار رئيس المجلس الشعبي البلدي على هامش زيارته التفقدية للمنشآت التربوية و الهياكل الخدماتية على غرار المدرسة الإبتدائية الإمام بوزيدي، بإعادة إصدار قـرار الهدم وذلك بإشراك مصالح الهيئة التقنية لمراقبة البناء بالجنوب (CTC) ، كمـا طلب من مديرية التجهيزات العمومية بإعادة النظر في الدراسـة ،وذلك من خلال زيـادة عدد الأقسـام كون المؤسسـة ستعرف تزايدا كبير في عدد التلاميذ مستقبلا.
أمـا بإبتدائيـة ابن خلدون التـي تـطالب جمعيـات أولياء التلاميذ بتحويلها إلـى متوسطة كون أقرب متوسطة لهم تبعد بحوالي 03 كلم، حيث أمر في ذات الشأن المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي، مديـر التربية بإعداد قرار التخصيص لتحويلها إلى متوسطة في أقرب الآجال، كمـا طلب من ممثلـي المجتمع المدني بالتنسيق مع مختلف الفاعلين موافاته بمقترحاتهــم فـي المشاريع التي تهم الصالح العام و ذلك في إطار العمل التشاركي الديمقراطية التشاركية.
كما وقفت السلطات العمومية بثانوية مفـدي زكرياء على موقع إنجاز الثانويـــة التعويضيــة، أين تم إلزام مديرية التجهيزات العمومية بإعداد دراسـة موسعـة وذلك بإشراك جميع الفاعلين بـما فيهـم جمعيات أولياء التلاميذ وكذا احترام خصوصيات المنطقة مـع الإبقاء علـى الثانوية الأولى كونها في حالة جيدة ومن شأنها فـك الاكتظاظ المسجـل.
ويعتبر قطاع التربية بالولاية من بين القطاعات التي لا تزال تتخبط في جملة من المشاكل التقليدية التي تجاوزها الزمن،وضعا من شأنه أن يخل بتطلعات الأسرة التربوية والمتمثلة أساسا في رفع درجة التحصيل العلمي خاصة ما تعلق بالطورين المتوسط والثانوي لتحسين ترتيب غرداية وطنيا في الامتحانات النهائية خلال الموسم الدراسي الحالي.
ورغم أن الدخول المدرسي الجديد 2022-2023 عرف هدوء نسبي مقارنة بالمواسم الدراسية الفارطة، إلاأن أولياء التلاميذ ببلديات غرداية متمسكون بمطلب توحيد وتكاتف الجهود بين المصالح المشتركة لمعالجة النقائص على غرار ظاهرة الاكتظاظ بحجرات التدريس ومعضلة نقص النقل المدرسي، إضافة إلى بعض النقائص المسجلة بالمؤسسات التعليمية.

أحمد بالحاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى