
تقرير: احمد بلحاج
يعيش مجموعة من الموظفين بقطاع التربية بولاية ورقلة، على وقع صفيح ساخن بسبب حرمانهم من التأهيل والترقية لرتب مدير متوسطة، ناظر ومستشار رئيسي.
ناشد موظفين بقطاع التربية بولاية ورقلة من بينهم مستشارو التربية، وزير القطاع عبد الحكيم بلعابد من أجل التدخل لدى الجهات المعنية لإنصافهم وإعادة الاعتبار لهم جراء التهميش والإجحاف الكبيرين في حقهم والضرر الذي لحق بهم بسبب العبارة التي تسمي (منحــدر) حيث تشكل هاته العبارة عائق كبير في التأهيل والترقية لمختلف الرتب (مدير متوسطة، ناظر، مستشار رئيس،……….. إلخ).
وأضاف المتضررون من المشكل القائم، أن القانون الأساسي لقطاع التربية مبني علي المؤهلات العلمية والكفاءات من خلال المراسيم التنفيذية 08/315 و 12/240 وكذلك القانون التوجيهي للتربية رقم 04/08 المؤرخ في 23 جانفي 2006، إضافة إلى أنهم تأهلوا إلى رتبة مستشار التربية بعد حصولهم علي شهادة الليسانس إضافة إلى أنهم من دفعة 2008/2009، مع خضوعهم إلى فترة تكوين متخصص وتربص وانتهت بالتثبيت في الرتبة وكذا تمتعهم بخبرة 11 سنة في الرتبة
وعلى سبيل المثال لا الحصر قال مستشار التربية الداوي عبد القادر، إنه لم يفهم بعد سبب حرمانهم من الترقية والتأهيل، رغم أنه تم تكليفه بالتسيير التربوي والبيداغوجي لمؤسسة تربوية، ناهيك عن إشرافه علي مراكز إجراء الامتحانات الرسمية وخصوصا شهادة التعليم المتوسط كرئيس مركز، يضاف إلى ذلك مشاركته في التأطير البيداغوجي للأساتذة الجدد منذ 2013 كـ (تدريس مقياس التشريع المدرسي، التنشيط التربوي والبيداغوجي، التحرير الإداري) ، ناهيك عن تأطير الندوات والأيام التكوينية المبرمجة من طرف مفتشي الإدارة، نفس الشيء بالنسبة لتأطير المشرفين الجدد المدمجين من خلال تدريس مختلف المقاييس.
ويعلق هؤلاء الموظفون بقطاع التربية بورقلة، أمالا على الوزارة من أجل التجاوب مع ما وصفوه بمطلبهم المشروع والمتمثل في إلغاء عبارة (منحدر) لهذه الفئة حتى تتحقق العدالة بين جميع المستشارين التربويين والاستفادة من نفس الامتيازات في حق الترقية لجميع الرتب العليا- حسبهم-، مضيفين في ذات الصدد أن هذا ما ينص عليه المنشور رقم 04 المؤرخ في 30 نوفمبر 2017 المتعلق بالترقية على أساس الشهادة– الأمر 06/03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 المادة 107 التي تكرس مبدأ ترقية الموظفين إلى رتب أعلى من رتب انتمائهم خلال المسار المهني.
أحمد بالحاج