مستعدون لتوفير الأموال لتطوير المشاريع الخلاقة

الوزير المكلف باقتصاد المعرفة المهدي وليد

أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول مكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، بتيزي وزو على ضرورة “تغيير نماذج” الإطار التنظيمي من أجل السماح بتطوير المؤسسات الناشئة.

و أوضح الوزير في تدخله بمناسبة افتتاح لقاء بعنوان “شاب، فكرة” نظم بدار الثقافة مولود معمري، أن “هدف” الوزارة التي يشرف عليها يتمثل في “إحداث تغيير للنماذج التنظيمية من أجل اقامة اقتصاد للمعرفة و السماح للمؤسسات الناشئة بأن تصبح فاعلا للتغيير الاقتصادي في الجزائر”.

و أكد في هذا الخصوصأ نه “تم منذ بضعة أشهر وضع عدة آليات من أجل السماح بمرافقة المؤسسات الناشئة،سيما من خلال تعديلات للإطار التنظيمي يسمح لها بالاستفادة من عدد معين من المزايا ،وصندوق للاستثمار و إطلاق مسرع للمؤسسات الناشئة”.

و أشار الوزير في مداخلته، إلى أن “اقتصادا قويا يمر بالضرورة على وضع آليات تسمح له بأن يكون طموحا ،و أكثر ديمومة و أكثر احتراما للبيئة ،و الذي تصبح فيه المعرفة على غرار قيمة العمل، محفزا للانفتاح”كما أكد أن الجزائر تواجه اليوم “تحديات كبيرة مع عدد معين من التحولات تنتظر التجسيد”، و أشار في هذا الخصوص إلى “الانتقال الاقتصادي للتحول إلى اقتصاد سوق حقيقي، و الانتقال الطاقوي عبر إنتاج للطاقة أكثر احتراما للبيئة، و الانتقال الرقمي مع مزيد من الإدارات ،و المؤسسات التي تنتقل إلى الرقمنة”.

وبمناسبة هذا اللقاء الذي نظمته وكالة خاصة بالتعاون مع غرفة التجارة و الصناعة “جرجرة”، و المديرية المحلية للثقافة و الفنون، عرض اصحاب مشاريع من مختلف ولايات الوطن، تجاربهم مشيرين الى الصعوبات التي يواجهونها سيما في المجال المالي.

  و أضاف الوزير المنتدب في هذا الصددأن وزارته “على استعداد لتوفير الأموال للمساعدة على تطوير المشاريع الخلاقة”، مشيرا الى اسهامه في انشاء حاضنة مؤسسة ناشئة بالجزائر العاصمة.

و لدى اختتام اللقاء، تم تقديم توصيات من اجل تطوير المؤسسات الناشئة، سيما من خلال تكثيف اللقاءات المماثلة لتبادل الخبرات و تحديد بيانات شباب مقاولين و الرفع من انشاء الحاضنات و تعاون القطاعين الجامعي و التكوين المهني كما تم الاعلان بهذه المناسبة، عن الإطلاق المقبل لحاضنة مؤسسة ناشئة بتيزي وزو، بإمكانها احتضان 30 مؤسسة ناشئة بعد تخصيص فضاء لهذا الغرض من قبل السلطات المحلية.

 

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك