منظمة حماية المستهلك تحذر من مرهم مسرطن للجلد

يُسوَّق عبر صفحات وطنية

حذّرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، من صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي تقوم بالتسويق لأدوية جلدية خطيرة مسببة للسرطان، ودعت لعدم اقتنائها.

 

وفي منشور لها على صفحتها الرسمية عبر موقع “الفايسبوك”، كتبت المنظمة: “تسويق مرهمات يدعي أصحابها، معالجتها البرص ومنصات تصدير دولية إلى بلدان عربية وأوربية تم إكتشافها منذ سنتين ولكن عادت للنشاط مجددا، مرهم قد يؤدي بخطر الإصابة بسرطان الجلد وتلاشي الخلايا من بلد شقيق يدعي المروجون له علاج البرص والبهاق، في حين أنها توجد في الصيدليات الجزائرية بتركيز غير خطير ولاستعمالات أخرى جلدية”.

وأوضحت المنظمة أن الأمر يتعلق بمراهم خطيرة تحمل اسم “كلوفات 0.5 ميليغرام” (clovate)، اسم المادة الفعالة فيه “Clobétasol” متواجدة في الصيدليات الرسمية الجزائرية تحت مسمى “clobecort” و”clotasol” ولكن بتركيز منخفض بعشر مرات (0.05 ميليغرام)”.

وأضافت منظمة حماية المستهلك أن “الدواء المعجزة والمتواجد بطريقة غير شرعية يكون في غالب الأحوال مهربا من دولة شقيقة بعد دخوله إليها مهربا أيضا من إسبانيا”.

وأشارت إلى أن “هذه الأدوية تستعمل بحذر وبتوصية طبية، كون الإطالة في استعمالها لمدة تتجاوز الأسبوع قد تؤدي إلى حروق ومضاعفات خطيرة”.

https://web.facebook.com/apoce.algerie/posts/2467701113321282

 

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك