نسبة المشاركة معقولة مقارنة بالتشريعات

النائب البرلماني عبد القادر بريش للوسط

اعتبر النائب البرلماني عبدالقادر بريش أن نسبة المشاركة في المحليات معقولة مقارنة بالاستحقاقات التشريعية الماضية، لافتا أن الارتفاع المسجل في نسبة المشاركة نظرا لخصوصية الانتخابات المحلية التي تشهد إقبالا. لأن الناخب يجد نفسه أمام أشخاص يعرفهم عن قرب ويرى فيهم الأمل في التغيير.

وأكد النائب البرلماني عبد القادر بريش عن حركة البناء الوطني عبد القادر بريش في تصريح خص به جريدة “الوسط” أن النتائج التي حققتها حركة البناء الوطني في أول انتخابات محلية تدخل فيها الحركة، جد إيجابية تعكس استراتيجية الحركة في الانفتاح على مختلف شرائح المجتمع، معتبرا أنهاأصبحت القوةالسياسية الرابعةحسب النتائج الأولية المعلنة.

وشددبأنالقانونالجديدللجماعاتالمحليةالذييجريالإعدادلهسيعطيصلاحياتواسعةللبلديةوالولايةويعيدضبطالعلاقاتبينالمعينينمنطرفالدولةوبينالمنتخبين،معتبراأنإصلاحقانونالجماعاتالمحليةالبلديةوالولاية سيمكنالمنتخبينالمحليينمنالأدواتالقانونيةالضروريةويمنحهمالصلاحياتالضروريةلمواجهةتحدياتالتسيير المحلي ويبقىاستكمالهذهالصلاحياتبتوفرالوسائلالماليةوالعنصر البشريالمؤهللتحقيقالنقلةالنوعيةالمنتظرةمنالجماعاتالمحليةوالتحولمنالمقاربةالإداريةالمرفقيةإلىالمقاربةالتنمويةللجماعاتالمحلية وخاصةالمجالسالمنتخبةالبلدية .     

 

وأشار عبدالقادربريشأن المجالس الشعبية المنتخبةتجد نفسها أمامتحديات كبيرةبالنظرإلىالوعودالانتخابيةالتيقدمهاالمنتخبينوبالنظرإلىأمالوتطلعاتوانتظار المواطنين،فالمنتخبين المحليين يجدون أنفسهم فيمواجهة تراكمات من التسيير السابق ونقص في الإمكانيات المادية والماليةعلىحدقوله.

وأكد عبدالقادربريشأنالاستحقاقات المحليةمحطةأساسيةللبناء المؤسّساتيوسيكون استقرارهامهمالدخولمرحلةالإصلاحاتالهيكليةالحاسمةسنة 2022 القادمة مشيراإلىالدور الذيتلعبهالمجالسالمنتخبةباعتبارها الخليةالأساسيةوالأولىفيالتنميةوالبناءالإداريللدولة،لافتاأنقانون الانتخاباتالجديدساهمفيضخدماءجديدةفيالمجالسالمحليةمنخلالفتحالمجالللكفاءاتالشابةذاتالمستوىالجامعي.

 

أما فيما يخص تقييم أداءالسلطةالمستقلةللانتخابات،قال المتحدث:» هناكفرق وفجوة واسعةبينالتصريحاتالتييدليبهارئيسالسلطةالمستقلةلمراقبةالانتخاباتوبين واقعمندوبياتالسلطةالمستقلة على مستوى الولايات والبلديات، وخاصة مسألة توفر اللوجستيكالضروريونقص كبير فيالتأطير والتكوين،وأعتقد أنعلىالسلطة المستقلةفيالمستقبلمطالبة إنشاءإدارة إنتخابية مستقلة وتتزود بالعنصر البشري الكافي،باعتبارهاأداة أساسية في العملية الديمقراطية

 

إيمان لواس

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك