وداعا عبد المالك بوساهل محبوب الجماهير

وجوه فنية جزائرية وعربية تنعي الراحل

رحل الكاتب المسرحي والممثل الفكاهي عبد المالك بوساهل إلى دار البقاء عن عمر ناهز 55 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، ولقد أعربت الأسرة الفنية الجزائرية عن تأثرها البالغ برحيل ابن مدينة الهضاب العليا “سطيف” الذي كرس نفسه لخدمة الفن الرابع فهو المعروف عن غيرته الكبيرة على المسرح الذي يكن له محبة خاصة ،فهو المكان الذي سمح له بتفجير طاقاته الإبداعية على خشبة المسرح  أمام الجمهور العريض، ولهذا السبب اختار أن  يسخر كل وقته للتأليف وإخراج المسرحيات التي تحكي هموم الشعب بالدرجة الأولى كونها مرآة عاكسة ترصد الواقع وتعبر عن الفرد والمجتمع على حد سواء.   

 

مسيرة فنان متكامل جمع بين التأليف والتمثيل والإخراج

 

ولد  عبد المالك بوساهل في 9  من أوت  عام 1966 وكتب  مسرحيات كثيرة والمتمثلة في  :ماتنسوناش” ،” فرعون” وأخرج كذلك” بارود باشا” التي تنتمي إلى التراجيديا الكوميدية والتي اقتبسته عبد المالك عن رائعة “كلب الآغا”  للكاتب ممدوح عدوان واقتبس بوساهل أيضا مسرحية” الديناصور” سنة 2007  التي تعالج ظاهرة الحراقة، بالإضافة إلى مشاركته كممثل في مسرحية” الجيفة “المقتبسة عن إحدى روائع الكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس ” جثة على الرصيف” والتي نالت بها تعاونية مسرح سطيف جائزة بمهرجان  وشارك أيضا في مسرحية “المرهوج” للمخرج المسرحي جمال قرمي وقام بوساهل بتأليف مسرحية” تمرين ليس كالعادة ” وقام بإخراج مسرحية كوميدية  تحت عنوان” يا شاقي باقي” التي شارك فيها كممثل  .

 

أدخل البسمة على قلوب الجزائريين في مسلسل “يا عامر ياناسي “

 

 وجسد هذا الممثل الفكاهي الذي أدخل البسمة على قلوب الجزائريين دور الطبيب في المسلسل التلفزيوني ” يا عامر يا ناسي” وهو من إخراج حسين ناصف، وسيناريو الأستاذ مراد بن الشيخ  وشارك في هذا العمل الذي يرمز إلى مدينة سطيف العالي ثلة من نجوم التمثيل في الجزائر على غرار الممثل الراحل بشير بن محمد، والفنانة المبدعة فطيمة حليلو والفنان الراحل عبد الحميد حباطي  والممثلة المحبوبة  فتيحة سلطان  والممثل الكبير علاوة زرماني  وفارس بوسعدة وبوكورسي حسان وعزيزة زادي وتينهينان وحمزة زطوطو ورابح مزلوغ ولعمري بدار وكوثر بن موسى  وبدرية عيادي وأحمد بن الشيخ وكريمو عيشور وبلقيدوم منير وبالا عبد الحميد ونبيل بن سكة وعبد الرزاق بوشناق وعمار بن الشيخ والطاهر بلمهيدي .ولقد تعامل المسرحي الراحل عبد المالك بوساهل مع نخبة من الأدباء المعروفين بكتاباتهم الواقعية والملتزمين بطرح قضايا إنسانية وهم سعد الله ونوس وعزالدين مدني وممدوح عدوان وشارك في عدة مهرجانات  دولية في مصر وإيطاليا وفرنسا .

 

المخرج المسرحي جمال قرمي: المسرح الجزائري يفقد واحدا من خيرة أبنائه

 

وقال الممثل والمخرج والمدير الفني بالمسرح الوطني الجزائري جمال قرمي عن الراحل عبد المالك بوساهل تفقد الجزائر و الساحة الفنية المسرحية خاصة في هذا اليوم المبارك واحدا من خيرة أبنائها و مثقفيها و فنانيها الممثل و الفنان القدير و الأخ العزيز عبد المالك بوساهل  الله يرحمك  اللهم اغفر له و ارحمه يا رب العالمين إنا لله وإنا إليه راجعون .

 

الناقدة المسرحية جميلة مصطفى الزقاي : بوساهل  فنان معطاء غير مجامل

 

أخلص التعازي لعائلة عبد المالك بوساهل ولكل أصدقائه رحمه الله وأسكنه فسيح جناته عرفته فنانا معطاء غير مجامل… الله يصبر أهله.

 

الممثلة المسرحية نسرين بلحاج: أعزي نفسي ومسرح سطيف فيك

 

حزينة جدا يا صديقي، أخي يطفؤوه الكوفيد اللعين، رفيق المسرح أبكيك يا عبد المالك أعزي نفسي ومسرح سطيف فيك “وداعا يا خويا الوداع، الله يرحمك يا طيب يا شهم. إنا لله وإنا إليه راجعون. 

 

المخرج المسرحي سفيان عطية: عبد المالك بوساهل رجل طيب وخلوق

 

لا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون قدر الله وما شاء فعل.  رحمك الله عبد المالك بوساهل أيها الرجل الطيب والخلوق وأسكنك فسيح جناته وألهمنا وأهلك الصبر والسلوان.

 

مدير دار الثقافة سطيف مصطفى بونشادة يترحم على روح بوساهل

 

وعلى إثر هذا المصاب الجلل وتقدم مصطفى بونشادة مدير دار الثقافة هواري بومدين سطيف، باسمه الخاص وباسم عمال وموظفي المؤسسة، بتعازيه القلبية الخالصة لعائلة الفقيد، داعيا المولى تعالى أن يرحم الفنان المسرحي الكوميدي عبد المالك بوساهل ، ويوسع مدخله ويجعل قبره روضة من رياض الجنان وأن يسكنه الفردوس الأعلى، ولأهله وخلانه وأحبابه الصبر والسلوان. إنّا للّه وإِنّا إليه راجعون.

 

وجوه فنية جزائرية وعربية تنعي عائلة الراحل

 

ونعى نخبة من الفنانين الجزائريين والعرب عائلة الممثل  والمخرج  والمؤلف المسرحي  عبد المالك بوساهل وهم :  عبد الحليم زريبيع وعلي جبارة وهاني محفوظ وعزيز بوكروني  و فضيل عسول  و ربيعة سحاب والمخرج المسرحي شوقي بوزيد  و أحمد مداح  وبن عبد الله جلاب والسينوغراف حمزة جاب الله  و الممثلة والمخرجة المسرحية التونسية دليلة مفتاحي التي اشتغلت معه المسرح الجهوي العلمة بولاية سطيف ، و المسرحي المصري القدير الدكتور عمرو دوارة  والمدير العام للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري مراد شويحي، ومدير دار الثقافة لولاية ميلة عبد الرزاق بوشناق  والباحث في الثقافة والأدب الشعبي عبد المجيد لغريب.

 

الإعلامي ياسين بوقصة : عبد المالك بوساهل شخص مجتهد وخدوم

 

بكثير من الحزن تلقيت خبر وفاة الفنان عبد المالك بوساهل منذ أكثر من شهر جمعني به لقاء  وأخذ يتحدث عن خصال الخال كمال طواوزة الذي وافته المنية في مثل هذا اليوم من السنة الفائتة  بصفته جار و صديق للعائلة و هاهو يغادرنا في هذه الايام المباركة دون رجعة و في نفس تاريخ وفاة الخال كمال سبحان الله تعازينا القلبية لعائلته و للأسرة الفنية و  لكل من أحب هذا الشخص الطيب المجتهد الخدوم إنَّا لله و إِنَّا إليه راجعون.

 حكيم مالك

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك