وداعا “فريد الروكور” ستبقى حيا في قلوبنا للأبد

الأسرة الفنية تنعي الراحل:

استيقظ الجزائريون أمس على وقع خبر صادم مفاده رحيل الفنان الفكاهي القدير “فريد الروكور” إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 58 عاما، شارك في العديد من الأعمال الفنية ، دخل البيوت الجزائرية من أوسع أبوابها من خلال العبارات  التي  كان يرددها “تيخ تيخ تأكل البطيخ في المريخ”  وغيرها من الكلمات التي بقيت راسخة في أذهان الشعب الجزائري إلى غاية اليوم ولقد حدد مشواره الفني بـ 35 سنة وهذا ما يؤكد قيمة هذا الممثل  الكبير الذي  أفنى عمره لخدمة الفن الجزائري بكل إخلاص ، وكان وفيا لوطنه ، والشيء المميز في شخصيته هو تحليه  بالجرأة والصراحة وقول الحقيقة كما هي دون إضافة مساحيق التجميل.

ولد فريد قسايسية في 24 جويلية 1963 بدأ مشواره الفنّي سنة 1985 بدور في فيلم “في سبيل الجزائر” للمخرج الجزائري محمد بدري و”جوار في حوار” للمخرج الجزائري سليم بلقاضي وفيلم ” لحن الأمل” من  بطولة عبد الرحمان جلطي ومن إخراج  جمال فزاز،  وكان ينشط الحصة الفنية الأسبوعية  ” بلاد ميوزيك “رفقة كمال ديناميت و التي كانت تبث على التلفزيون الجزائري في التسعينيات وهي من إعداد وإخراج حكيم لعروسي وعزيز سماتي ولقد ساهمت هذه الحصة بشكل كبير في الدفع بغزارة المنتوج الفني الجزائري في تلك الفترة  وهذا ما جعلها تنجح وتنال شهرة واسعة النطاق داخل وخارج الوطن ،وشارك في بعض الحصص  مثل “الروك ديالنا” و”بوزنزل” إلى جانب أدوار أخرى في السينما والتلفزيون  وسجل مشاركته في عدّة سلسلات كوميدية ناجحة على غرار “ناس ملاح سيتي” ، و”جمعي فاميلي ( الجزء الثالث )”، و “سوق الحاج لخضر” ، وسلسلة “دار العجب ( الجزء الثاني )” على قناة البلاد، انتقد الراحل الوضعية المزرية  للفنان في الجزائر  أكثر من مرة أين أكد في حوارات تلفزيونية عديدة   أنه كانت تجمعه علاقة صداقة  قوية مع الفنان الراحل الشاب حسني، وكان يعتبر نجم الفن الجزائري  الفنان عثمان عريوات  قدوته في عالم التمثيل ولم يخفي المرحوم إعجابه الكبير بالممثلة الفكاهية القديرة ” بيونة”   التي اعتبرها الفنانة رقم واحد في الجزائر ، ولقد أشاد “الروكور ” في حياته   بالممثلين الجزائريين الصاعدين  : أمين بومدين وإلياس نشام وكان مناصرا وفيا لفريق شباب بلوزداد . 

 

وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال : فريد الروكور كان فريدا في جل أعماله

 

 وقالت وزيرة الثقافة والفنون، وفاء شعلال بكثير من الأسى والحزن، بلغني نبأ وفاة الممثل والفنان الكوميدي فريد قسايسية المعروف فنيا بفريد الروكور وتؤكد الوزيرة على المكانة الرفيعة التي ما فتئ يحتلها الفقيد في قلوبنا، فهو صاحب الأعمال الفنية المميزة؛ فريد كان فريدا في جل أعماله التي بصم عليها طيلة مسار حافل أحببناه من خلالها وتابعناه طوال حياة مهنية أقل ما يقال عنها إنها ناجحة. وعلى إثر هذا المصاب الجلل، قدمت وزيرة الثقافة والفنون، بتعازيها القلبية الخالصة لعائلة الفقيد، داعية المولى تعالى أن يرحم الفنان فريد قسايسية، ويوسع مدخله ويجعل قبره روضة من رياض الجنان وأن يسكنه الفردوس الأعلى، ولأهله وخلانه وأحبابه الصبر والسلوان. “إنّا للّه وإِنّا إليه راجعون”.

 

شقيقه أبو سفيان: رحيل” فريد الروكور” صدمة كبيرة لم نكن نتوقعها 

 

واعتبر شقيقه” أبو سفيان” قسايسية أن رحيل فريد الروكور صدمة كبيرة لم نكن نتوقعها في العائلة فقد كانت تجمعني مع أخي علاقة وطيدة وكان يخبرني بكل صغيرة وكبيرة حتى المشاكل والضغوطات التي كان يمر بها في الوسط الفني هو مولود في حي بلكور بالجزائر العاصمة، كان يعشق فن التمثيل كثيرا وهو معروف بقلبه الكبير ، كان إنسانا حنونا وكريما يساعد الفقراء والمعوزين ماديا. 

 

السيناريست جمال محمدي: وداعا لارتيست “فريد الروكور”

 

وقال المخرج والسيناريست  والناقد السينمائي جمال محمدي  في تصريح لـ “الوسط” ، بوفاة  الممثل فريد الروكور تفقد الساحة الفتية أيقونة من أيقوناتها الكوميدية الفنان فريد قسايسية  يعتبر من الفنانين الجزائريين القلائل الذين فرضوا أنفسهم  بأسلوبه الفكاهي وهويته الفنية وشكله المميز في الحياة المهنية، كما في الحياة العادية  لما يتمتع به من روح جميلة ودعابة  مرحة أكسبته حب الجمهور.إنا لله وإنا إليه راجعون “فريد الروكر”،رغم عدم ظهوره في أفلام ومسلسلات كبيرة إلا أنه كان دائم الحضور في المشهد الفني وهذا سر الفنان الحقيقي الذي يصنع شخصيته ويتميز بها عن غيره من الفنانين وفريد  الروكور هو الفنان الوحيد في الجزائر الذي نقل بصدق اللهجة العاصمية الأصيلة بمفرداتها العميقة وبانتقاء شديد ووظفها لإيصال رسالته الفكاهية الهادفة على شاكلة” بوجي تأكل الروجي” أو “تيخ تيخ تأكل البطيخ في المريخ” بمعنى انه كان فنان يتكلم بلغة الشعب وهذا سر نجاحه.

 

المخرج جعفر قاسم:سنشتاق لك كثيرا يا فريد “

 

وكتب المخرج على صفحته الرسمية بالفايسبوك: “تلقيت خبر وفاة فريد الروكور بحزن كبير.. صديق وفنان تقاسمت معه العديد من الأمور، سنشتاق لك كثيرا وأقدم التعازي الخالصة لعائلة ” قسايسية” ، إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

المخرج السينمائي سليم أقار: “الروكور “شخصية فنية بارزة

 

ببالغ الحزن علمت بوفاة صديقي وشقيقي فريد روكر. إنه شخصية فنية بارزة، عاشق للسينما، وفوق كل شيء رجل صاحب مبدأ وشخصية. الله يرحمك يا فريد سيفتقدك الجمهور الجزائري في شهر رمضان.

 

الممثل الجزائري بلال يحياوي:” فريد الروكور “فنان مبدع وصاحب قلب كبير 

 

تلقيت نبأ رحيل الفنان والصديق فريد الروكور بحزن شديد فقد كان الراحل إنسانا طيبا وبسيطا ومبدعا بكل ما تحمله الكلمة من معنى وصاحب قلب أبيض، يحب الفن كثيرا ويحب دائما أن يكون في المستوى ويمتع الجمهور رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

 

الفنان الفكاهي حسان كركاش: “فريد خويا ربي يجعلك من أهل الجنة”

 

 وداعا أخي فريد فاجعة كبرى أبكيك في ظرف أسبوعين فقدت أعز الأحباب رحمهم الله سليمان بخليلي “فريد خويا ربي يجعلك من أهل الجنة”.

 حكيم مالك 

أترك تعليقا

لن يتم نشر إيميلك