
· تخصيص عروض خاصة بشهر رمضان
· تحقيق الاكتفاء الذاتي وتغطية حاجيات المواطنين بنسبة 100 بالمائة
كشف وزير التجارة كمال رزيق أن حجم صادرات المشروبات خلال سنة 2022 بلغت 20 مليون دولار من طرف 100 متعامل إقتصادي، مؤكدا على الطلب الكبير على المشروبات الجزائرية من قبل الأسواق الإفريقية و العربية و حتى الأسواق العالمية.
شدد وزير التجارة كمال رزيق أمس خلال إشرافه على إفتتاح فعاليات المعرض الدولي لصناعة المشروبات والأغذية السائلة Bevalg 2023 ، على أن الجزائر حققت الإكتفاء الذاتي في تغطية طلبات السوق الوطنية من المشروبات و الأغذية السائلة، مشيرا إلى أو حجم صادرات الجزائر من المشروبات بلغ 20 مليون دولار من طرف 100 متعامل اقتصادي جزائري، مع العمل على مضاعفة الرقم خلال سنة 2023 .
و أبرز المسؤول الأول في القطاع أن هذه الشعبة تجد لها مكانة بسبب التعويل عليها في رفع حجم الصادرات خارج المحروقات نظرا لما تمتاز به من جودة عالية وكفاءة ونوعية، مشيرا إلى المشروبات الجزائرية تلقى رواجا كبيرا في الأسواق العالمية، كما أنها تغطي حاجيات السوق الوطنية بنسبة 100 بالمئة.
· تخصيص عروض خاصة بشهر رمضان
و طالب وزير التجارة بتخصيص عروض خاصة بشهر رمضان، خاصة أن المشروبات تعرف إقبالا كبيرا من طرف المواطنين في هذه الفترة، قائلا:” المشروبات تعرف استهلاكا كبيرا خلال الشهر الكريم، وفي هذا الصدد نطالب بتخصيص عروض خاصة بشهر رمضان للاستهلاك الكبير الذي تعرفه المشروبات في هذا الشهر”.
· تحقيق الاكتفاء الذاتي
أشاد الوزير كمال رزيق بالإمكانيات الجزائرية في إنتاج المشروبات، مؤكدا على سعي السلطات لترقية هذه المنتوجات و الذهاب بها إلى أعلى مستويات التصدير، مشيرا إلى حجم التصدير الذي يعرف ارتفاعا من سنة إلى أخرى.
وأشار رزيق إلى أن العلامات الجزائرية من المشروبات الجزائرية متواجدة في الأسواق العربية، الأوروبية وكذا الأمريكية، كما أنها حققت الاكتفاء الذاتي وغطت حاجيات المواطنين بنسبة 100 بالمائة، لافتا أنه يعول كثيرا على هذه الشعبة للمساهمة في رفع حجم صادرات البلاد خارج المحروقات نظرا لجودتها ونوعيتها.
وصرح الوزير أن عدد المشاركين في المعرض بلغ 90 عارضا جزائرية وأجنبيا ينشطون في مختلف الشعب الانتاجية، نظرا لأهمية هذه الشعبة، والذي جاء تزامنا واقتراب شهر رمضان أين تعرف هذه المواد ارتفاع كبير في استهلاكها سواء بالنسبة للمياه المعدنية أو المشروبات بمختلف أنواعها.
· معرض “بيفالج” الدولي
و عرفت التظاهرة الدولية للمعرض الدولي لصناعة المشروبات والأغذية السائلة مشاركة أزيد من 90 عارضا من الجزائر ومن دول أجنبية عدة، في كافة نشاطات صناعة المشروبات والأغذية السائلة.
وقد تقرر تنظيم هذه الطبعة بصيغة مطورة، حيث تم إدراج كل الأغذية السائلة، بالنظر إلى الطلب المتنامي على هذه المنتجات من قبل الشركات و كذا الزوار، لاسيما المهنيين منهم، كما تم توسيع مساحة العرض الخاصة بالصالون بثلاثة أضعاف مقارنة بالنسخة السابقة.
و تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة الاقتصادية الدولية “بيفالج – ®BEVALG”، هي الأولى من نوعها في مجال صناعة المشروبات والأغذية السائلة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، ما يجعلها فرصة سانحة لمهنيي القطاع من أجل إبراز قدراتهم وإمكاناتهم أمام الزوار المهنيين والجمهور العريض.
كما ستكون فرصة للقاء المتدخلين في قطاع المشروبات، من أجل إبرام شراكات واتفاقيات، بما يسمح في ترقية جودة منتجاتهم، مما يفتح الآفاق أمامهم لتصديرها نحو الأسواق الخارجية.
وسيستضيف المنتدى فاعلين في مجال صناعة المشروبات والأغذية السائلة، من مؤسسات رائدة في التصنيع والإنتاج، وهيئات ومنظمات ذات صلة، إلى جانب الأسرة الإعلامية الوطنية والدولية، لنقل مجريات الحدث من أبعاده المختلفة.
تغطية: إيمان لواس